الفريق العربي للهندسة العكسية
استعمال الريسورس بدلفي - نسخة قابلة للطباعة

+- الفريق العربي للهندسة العكسية (https://www.at4re.net/f)
+-- قسم : منتديات البرمجة - Programming Forums (https://www.at4re.net/f/forum-5.html)
+--- قسم : البرمجة بلغة باسكال و الدلفي - Pascal & Delphi (https://www.at4re.net/f/forum-18.html)
+--- الموضوع : استعمال الريسورس بدلفي (/thread-352.html)



استعمال الريسورس بدلفي - dj-siba - 05-11-2018

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة WoLFGanG في 07-02-2009 الساعة 07:19 PM:
لكي تدمج ملف رسورس مع برنامجك يجب ان تتبع الخطوات التالية:
ملف الرسوس المدمج قد يكون أي ملف يخطر ببالك (ملف نصي, صورة, ملف تنفيدي,.....)
1- قم بانشاء ملف نصي قصد تحويله الى ملف ذو امتداد .RES محتواه هو كالتالي:
RessourceID TYPE_RESSOURCE FILE_NAME انتبه للفراغات بين العناصر الثلاثة
حيث:
RessourceID هو اي اسم يمكنك اعطاؤه للرسورس قصد استخدامه داخل برنامجك
TYPE_RESSOURCE نوع الرسورس حيث يمكن أن يكون
BITMAP,لصور الـ BMP
AVIFILE , فيديو من نوع AVI
ICON للايقونات
CURSOR وهو ملف ذو امتداد cur وهو للمؤشرات
WAVE
RCDATAوهذا الاخير يستعمل لاي ملف أخر مثلا ملف تنفيذي...
FileName: هو اسم الملف المراد تحويله الى ريسورس ويجب ان يوضع بجانب الملف النصي الذي نحن بصدد تحريره
 مثلا : يمكنك انشاءه بالصيغة التالية    ress RCDATA "intro.avi"                                                  exemple
2-قم بحفظ الملف بامتداد RCمثلا :            Ressource.rc
3- الان سنحتاج الى برنامج مدمج مع دلفي وهو Rorland Resource Compilerحيث سنقوم بترجمة الملف الذي حررناه سابقا بواسطة هذا البرنامج ويوجد هذا البرنامج في المجلد Bin داخل ملفات الدلفي
مثلا :    C:\Program Files\Borland\Delphi7\Bin
قم بنسخ الملف السابق (.res ) و الملف المراد ترجمته الى هذا المسار ثم افتح نافذة دوس (تاكد انك في هذا المسار) واكتب الامر التالي : brcc32 Ressource.rc  

سوف ينتج الملف : Ressource.rc
قم بنسخ الملف الاخير وضعه داخل مجلد المشروع الذي أنت بصدد برمجته

الان انتهينا من المرحلة الاولى .
ناتي الان الى كتابة الكود داخل دلفي حتى يتعرف على الرسورس المراد استخدامها داخل مشروعنا
1- يجب تضمين الرسورس داخل البرنامج  ولعمل ذلك اذهب الى العبارة : implementation وأضف السطر التالي:
{R ressource.RES$}
حيث أن {...$} تسمى Directive
الان بما اننا سنقوم باستدعاء الرسورس فعليا . سنعمل ذلك عند بداية برنامجنا مثلا : عند انشاء الفورم

 أي On Create

وهناك كود خاص لكل نوع من الرسورسات :    (ساشرح نوعين فقط )
مثلا :1  Icone ( اذا اردنا استعمال هذه الرسورس كايقونة لبرنامجنا نكتب الكود التالي )

Form1.Icon.Handle:=LoadIcon(Hinstance,                 PChar('MyIcone'));    //        code
حيت MyIcone هو ID الرسورس
2 Wave: اذا اردنا تشغيل مقطع صوتي عند فتح نافذتنا

PlaySound(PChar('MonSon'), HInstance,                 SND_ASYNC or SND_RESOURCE);   //  code









ارجوا ان تكون الفكرة قد وصلت .



تحياتي.