الفريق العربي للهندسة العكسية
1.7 مراجعة وتمارين الفصل الأول - نسخة قابلة للطباعة

+- الفريق العربي للهندسة العكسية (https://www.at4re.net/f)
+-- قسم : منتديات البرمجة - Programming Forums (https://www.at4re.net/f/forum-5.html)
+--- قسم : البرمجة بلغة السى و السى بلس بلس ++C & C (https://www.at4re.net/f/forum-17.html)
+--- الموضوع : 1.7 مراجعة وتمارين الفصل الأول (/thread-3880.html)



1.7 مراجعة وتمارين الفصل الأول - R333T - 30-04-2024

[صورة مرفقة: 128383135-210777607283724-8238622407463275907-n.jpg]


رحلة في عالم البرمجة: إتقان أساسيات البرمجة وتطبيقاتها باستخدام لغة C++
 
https://www.youtube.com/playlist?list=PLmOrGO9IfJEcDyuBLOX5AzAqaKxmAKHrq





# الفصل 0 : تمهيد # الفصل 1 :
 
[صورة مرفقة: mqdefault.jpg]

 
https://www.youtube.com/watch?v=ZwuYwTBISt0

 

الغرض الأساسي من أسئلة المراجعة هذه هو منحك فرصة لمعرفة ما إذا كنت قد لاحظت وفهمت النقاط الأساسية في الفصل.
قد تضطر إلى الرجوع إلى الفيديوهات للإجابة على سؤال ؛ 
هذا أمر طبيعي ومتوقع.
قد تضطر إلى إعادة قراءة أقسام كاملة من المنتدى؛ هذا أيضًا أمر طبيعي ومتوقع.
ومع ذلك ، إذا اضطررت إلى إعادة دراسة الفصل بأكمله أو واجهتك مشاكل في كل سؤال مراجعة ، فعليك التفكير فيما إذا كانت طريقتك في التعلم فعالة.
هل تشاهد او تقرأ بسرعة كبيرة؟ هل طبقت التمارين التي اقوم بها ؟ هل يجب أن تدرس مع صديق حتى تتمكن من مناقشة المشكلات مع التفسيرات؟

تدريب:

[1] ما هو الغرض من برنامج "AT4RE"؟ 
[2] اذكر الأجزاء الأربعة للfunction.
[3] قم بتسمية function يجب أن تظهر في كل برنامج C++.
[4] في برنامج "AT4RE" ، ما الغرض من السطر return 0;؟
[5] ما هو الغرض من الcompiler؟
[6] ما هو الغرض من import statement؟
[7] ما هو الغرض من directive #include ؟
[8] ماذا تعني اللاحقة .cpp في نهاية اسم الملف في C++؟
[9] ماذا يفعل linker لبرنامجك؟
[10] ما الفرق بين ملف المصدر source file وملف الكائن object file؟ 
[11] ما هو الملف التنفيذي executable؟
[13] كيف تشغّل برنامجًا مجمعًا compiled؟
[14] ما هو التعليق //comment؟
[16] إذا كنت تفهم كل شيء ، فلماذا من الضروري التدريب؟

تحتوي معظم أسئلة المراجعة على إجابة واضحة في الفصل الذي تظهر فيه. ومع ذلك ، فإننا ندرج في بعض الأحيان أسئلة لتذكيرك بالمعلومات ذات الصلة من فصول أخرى ، وأحيانًا حتى تتعلق بالعالم خارج هذه السلسلة. نعتبر ذلك عادلاً ؛ هناك ما هو أكثر من كتابة برامج جيدة والتفكير في تداعيات القيام بذلك.



المصطلحات
تقدم هذه المصطلحات المفردات الأساسية في البرمجة ولغة ++C.
إذا كنت ترغب في فهم ما يقوله الناس حول مواضيع البرمجة وصياغة أفكارك الخاصة، يجب عليك أن تعرف ماذا تعني كل منها.

// 
executable 
main() 
<<
function 
object code 
C++ header file
output 
comment 
IDE 
program
compiler 
import 
source code 
compile-time
error 
library 
statement 
cout
linker 
module
include 
std
command line 
bug
debugging

قد تحب أن تطور تدريجياً معجماً مكتوباً بكلماتك الخاصة. يمكنك فعل ذلك عن طريق تكرار التمرين لكل فصل.


تمارين
نقوم بتصنيف التمارين بشكل منفصل عن التدريبات؛ دائمًا قم بإكمال تدريب الفصل قبل محاولة التمرين. فعل ذلك سيوفر لك الوقت.
[1] قم بتغيير البرنامج ليخرج السطرين التاليين
Hello, AT4RE!
[YOUR_NAME], Learning c++

[2] استنادًا إلى ما تعلمت، اكتب برنامجًا يقوم بسرد التعليمات لجهاز الكمبيوتر للعثور على سيريال متكون من ثلاثه اقسام ............-..............-............. يجب ان يكون مجموع الاقسام الثلاثه اي ان كل حرف او رقم في السريال يتم جمعهم جميعا يجب ان تساوي 200. 
هل يمكنك التفكير في أي خطوات إضافية، ولكن لا يقوم بها الكمبيوتر؟ أضفها إلى قائمتك. 
هذا بداية جيدة في "التفكير مثل الكمبيوتر".


ملحق.
ما هو مهم جدًا في برنامج ؟ هدفه هو تعريفنا بالأدوات الأساسية للبرمجة.
نميل إلى إنشاء مثال بسيط للغاية، كلما اقتربنا من أداة جديدة. بهذه الطريقة، نقسم تعلمنا إلى جزئين: 
أولاً نتعلم أساسيات أدواتنا باستخدام برنامج تافه، وفيما بعد نتعلم عن البرامج المعقدة أكثر دون أن نلتفت إلى أدواتنا.
تعلم الأدوات واللغة في نفس الوقت أصعب بكثير من القيام بأحدهما أولاً ثم الآخر. 
هذا النهج لتبسيط تعلم مهمة معقدة من خلال تقسيمها إلى سلسلة من الخطوات الصغيرة (وأكثر قابلية للإدارة) ليس مقتصرًا على البرمجة والحواسيب. 
إنه شائع ومفيد في معظم مجالات الحياة، خاصة تلك التي تتضمن بعض المهارة العملية.