تقييم الموضوع :
  • 1 أصوات - بمعدل 1
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
حواسيب السيارات الحديثة وبرمجتها
#1
كيف  يتم برمجة الحواسيب التي تختص بتنظيم شيئ ما كالحواسيب التي تكون بداخل سيارات
ما هو نوع المعالجات المستخدمة هل هي Intel ام ARM وماهي لغات البرمجة التي تستخدمها المصانع لبرمجة السيارات هل الاسمبلي  والسيارات ذاتية القيادة وكيف تكون متصلة بالانترنت وهي تمشي يعني خارج نطاق اي شبكة وايفاي وهل تنظنون ان بيوم من الايام سيكون هناك اختراق لانظمة القيادة وستنتشر حمايات لها واساليب اختراق يعني انها ستصبح فرع جديد كبير من فروع البرمجة مثلما منتشر الان اختراق الحواسيب العادية؟
( وَفِىٓ أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ )
أعضاء أعجبوا بهذه المشاركة : [email protected] , rce3033
#2
هذا سؤال عام جدا، على كل عدد العمليات التي ينفذها برنامج سيارة حديثة لا تقل عن 10 الاف عملية وقراءة. يمكن الوصول لبعض الميزات المخفية بواسطة كود خاص يكون مع المختصين، والبرمجة تكون من جهاز خاص او لابتوب موصول بالمدخل للحاسوب في السيارة. اما برمجة الجهاز نفسه، فهذا متعلق بشكل كبير بهندسة السيارة نفسها، ولا انصح العبث به,
أعضاء أعجبوا بهذه المشاركة : Cyros
#3
يعني مبرمجين نظام حاسوب السيارة لم يدعو فرصة للتعديل على نظامها من قبل العامة مثلا يعني هم ضامنين مستحيل يمكن يحدث خلل بالنظام
ولا ارى انه لابتوب ربما جهاز مكون من شاشة بحجم شاشة اللابتوب تقريبا تعمل باللمس يستطيع النظام المثبت بالجهاز ان ينشئ اتصال مع نظام السيارة
لمشاركة البيانات (اعطال السيارة,تبديل الزيت,الخ..) ولكن ياترى هل يمكن من ذلك الجهاز عمل debug لنظام السيارة
وهل تقصد بالمختصين انه المختصين لكل ماركة من السيارات الها مختصين ام فقط شخص دارس مثلا  بتخصص برمجة سيارات ييسنطيع ان يفهم معظم انظمة السيارات
يعني هل كل او معظم شركات السيارات متجهين لبرمجة انظمة سياراتهم او معالجاتهم بشكل متوازي
( وَفِىٓ أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ )
أعضاء أعجبوا بهذه المشاركة : rce3033
#4
(03-09-2020, 04:09 PM)Cyros كتب : يعني مبرمجين نظام حاسوب السيارة لم يدعو فرصة للتعديل على نظامها من قبل العامة مثلا يعني هم ضامنين مستحيل يمكن يحدث خلل بالنظام

ذلك يحدت لاكن ناردا جدا جدا ، لان السيارات يتم اختبار امان نظامها بالاف الاختبارات والاحتمالات ، يعني كل الحالات والاعطال اللي ممكن تصير ونواتجها قد قامو بختبارها ، مثل السرعة والتوقيت الذي مفروض ان يخرج عندها الايرباق ، ان تكون اكبر من 20 على سبيل المثال  ويخرج بشكل اسرع كلما كانت السرعة اكبر ، طبعا كمثال ، 
يعني كل الي ممكن تفكر فيه قامو به لانه كارثة وفضيحة ويكلف الملايين  اذا ظهر عيب كهذا باحد السيارات الحديثة  ، وايضا لانه قد يسبب خطر التخريب 

بالنسبة للجهاز الخاص بكشف الاعذال فهو يابع برتوكول معين ومتفق عليه بين كل الشركات من اجل كشف الاعطال مع مراعات الاختلافات في الاضافات لكل شركة ، ياخد هدا الجهاز سجلات الاعطال ويتاح له مراقبة الحساسات والانظمة الكهربائية فقط ، اما التغيير في النظام او السفتوير فهو يحتاج جهاز مخصص من الشركة الصانعة  او يكون مرخص منها لانه كل شركة ولها خصوصياتها وتقنياتها التى تريد اخفاء طريقة عملها  ، والله اعلم
أعضاء أعجبوا بهذه المشاركة : Cyros
#5
(03-09-2020, 02:51 PM)Cyros كتب : ما هو نوع المعالجات المستخدمة هل هي Intel ام ARM وماهي لغات البرمجة التي تستخدمها المصانع لبرمجة السيارات هل الاسمبلي 

أختيار نوع المعالج يكون من أختصاص قسم الهندسة في الشركة , فستجد جميع أنواع المعالجات مستعملة على حسب الثمن و المتطلبات ألخ .....
(03-09-2020, 02:51 PM)Cyros كتب : والسيارات ذاتية القيادة وكيف تكون متصلة بالانترنت وهي تمشي يعني خارج نطاق اي شبكة وايفاي

لا تستعمل برتكول 802.11 (wifi) بل تستعمل برتكول GPRS كالهواتف الذكية 3G ; 4G  5G إلخ ...
(03-09-2020, 02:51 PM)Cyros كتب : وهل تنظنون ان بيوم من الايام سيكون هناك اختراق لانظمة القيادة وستنتشر حمايات لها واساليب اختراق يعني انها ستصبح فرع جديد كبير من فروع البرمجة مثلما منتشر الان اختراق الحواسيب العادية؟

يثم إختراق أنظمة تشغيل السيازات الأن بسهولة و يمكن تعطيل السيارة عن بعد أو تعطيل الفرامل إلخ...
أعضاء أعجبوا بهذه المشاركة : Cyperior , Cyros
#6
السلام عليكم 
موجودة عدة اجهزة منها Ktag علي ما أذكر يمكنك من خلالها قرائة السةفت وير لكمبيوتر السيارة و هناك برامج تقوم بالتعديل علي ذالك السوفت وير ...مثلا انت لاتريد ان تشتعل لمبة check engine بسبب مشكلة معينة فتقوم بمحو كود تلك المشكلة فتصبح السيارة لا تعل لمبة check engine بسبب تلك المشكلة .....مثلا هناك من الصانعين لنظام airbag عندما يحدث حادث سير للسيارة تشتغل لمبة airbag ولا تنطفئ حتي لو غيرت جميع علب الairbag ولا تستطيع الدخلو لنظام الairbag بجهاز التشخيص فلابد من شراء ecu او كمبيوتر نظام airbag جديد ...لكننا نقوم بقرائة سوفتوير ونعدل عليه يعني نعمل clear crash ويصبح كل شئ علي مايرام .....
هناك الكثير في هذا المجال و برامج التعديل علي السوفت وير الخاص بأنظمة السيارة كثيرة ....انصح بزيارة منتدي يسمي mhhauto ...او mhauto ....لم اعد اذكر اسمه جيدا ....بالتوفيق .
وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت و إليه أنيب
أعضاء أعجبوا بهذه المشاركة : SeGNMeNT , [email protected]
#7
حواسيب السيارات مثلها مثل بقية الأنظمة المدمجة ليس لها معيار جامع يجعلها مصنوعة وقابلة للبرمجة بطريقة موحدة انما هي تختلف بإختلاف المصنع. لكن هذا لا يخرج أحيانا عن مجموعات معاير مفروضة قانونا كOBD-II لواجهات التشخيص وال-CAN أو LIN كمعايير للشبكات.
أعضاء أعجبوا بهذه المشاركة :
#8
"لكن هذا لا يخرج أحيانا عن مجموعات معاير مفروضة قانونا كOBD-II لواجهات التشخيص وال-CAN أو LIN كمعايير للشبكات" 

احتجت مرة لتغيير سوفت سيارتي من غاز الى بنزين وقام الفني امامي بسحبه عن طريق وصله obd  واعادة برمجتها بسوفت اخر وفعلا نجح الامر  

ممكن يوجد بروتوكولات معينه تخص كل شركة بحيث تتعامل مع السيارة عن طريق الوصلة فقط بدون حاجه لفك العقول وبرمجتها على الطاولة
أعضاء أعجبوا بهذه المشاركة :
#9
أخوي، الشاشة اللي عندي إنتل ونظام التشغيل أندرويد والذاكرة 6gb
اللي قبلها بسنين، كانت تعمل على Windows CE
وسلامتك
أعضاء أعجبوا بهذه المشاركة : rce3033


التنقل السريع :


يقوم بقرائة الموضوع: بالاضافة الى ( 2 ) ضيف كريم