22-03-2023, 09:17 AM
كثير من المبتدئين الجدد في البرمجة عندما يأتون الى المنتدى لتعلم الهندسة العكسية ينفرون منها ولا يفهومنها , مع انهم قرؤا كتاب الهندسة العكسية وتعلموا الأسمبلي , وشاهدو كثير من الشروحات , حتى بعضهم يقوم بالقاء اللوم على المنتدى.
فهم غالبا لم يتعلمو سوى أساسيات الأساسيات لغة برمجة (المتغيرات, الدوال في C++/C#) , وعندما يقرؤن كود في C++ غالبا لا يفهومنه بالشكل المطلوب
سنتناول (من وجهة نظري) كيف يمكن للمبتدئ الجديد أن يبدأ بهذا المجال.
أولا قم بتعلم وأتقان أساسيات لغة برمجة معينة , C++ ستكون المثالية و لتعلمها لا داعي أن تلخبط نفسك بين قنوات اليوتيوب و ومقالات متفرقة ومواقع على الانترنت , فمعظم هذه المصادر لا تغطي كامل الأشياء المطلوبة. كتاب C++ Primer سيكون المثالي لتعلمها , فهو يغطي كامل اللغة ويقوم يشرحها شرحا مختصرا فترى بعض الكتب تتوسع بشرح أمور بسيطة بشكل غير ضروري يجعل قرائتها تستغرق وقت أكثر أو لا تعطي حقها بالشرح . أيضا الكاتب الرئيسي لهذا الكتاب هو مسبقا مطور من مطوري الفيجوال سي بلس بلس.
الكتاب يبدأ من الصفر فقرائة اول 8 فصول + الفصل 12 كافية لأن تبرمج برنامج أو لعبة تربط بها المفاهيم التي تعلمتها ( مع تعلم اساسيات البرمجة الكائنية من مصدر خارجي) .
سيساعدك كتاب Programming 2d Games في ريط معظم المفاهيم التي تعلمتها , الكتاب يتحدث عن ربط الكلاسات مع بعضها ولا داعي أن تطبق مثلما الكتاب يقول بل قم بتطبيق ما تفهمه , ولا داعي لأن تشغل نفسك بحفظ مهام كل دالة وبارامتراتها من المكتبات التي يقدمها فليس هذا الهدف منه , وحتى معظم المكاتب التي يقدمها خارجة عن دعم مطوريها.
بعد ذلك ان كنت تريد الاستكمال في برمجة الألعاب فتوجه بتعلم محركات العاب ذو مستوى عالي ك Unreal او كنت تحب التعمق نحو Direct3D 9 أو OpenGL , أو اذا تريد الهندسة ستكون جاهز لتعلم الأسبملي والبدئ في الهندسة العكسية , وأظن كتاب RE4B هو الكتاب المثالي (لم أقرأئه بعد).
فهم غالبا لم يتعلمو سوى أساسيات الأساسيات لغة برمجة (المتغيرات, الدوال في C++/C#) , وعندما يقرؤن كود في C++ غالبا لا يفهومنه بالشكل المطلوب
سنتناول (من وجهة نظري) كيف يمكن للمبتدئ الجديد أن يبدأ بهذا المجال.
أولا قم بتعلم وأتقان أساسيات لغة برمجة معينة , C++ ستكون المثالية و لتعلمها لا داعي أن تلخبط نفسك بين قنوات اليوتيوب و ومقالات متفرقة ومواقع على الانترنت , فمعظم هذه المصادر لا تغطي كامل الأشياء المطلوبة. كتاب C++ Primer سيكون المثالي لتعلمها , فهو يغطي كامل اللغة ويقوم يشرحها شرحا مختصرا فترى بعض الكتب تتوسع بشرح أمور بسيطة بشكل غير ضروري يجعل قرائتها تستغرق وقت أكثر أو لا تعطي حقها بالشرح . أيضا الكاتب الرئيسي لهذا الكتاب هو مسبقا مطور من مطوري الفيجوال سي بلس بلس.
الكتاب يبدأ من الصفر فقرائة اول 8 فصول + الفصل 12 كافية لأن تبرمج برنامج أو لعبة تربط بها المفاهيم التي تعلمتها ( مع تعلم اساسيات البرمجة الكائنية من مصدر خارجي) .
سيساعدك كتاب Programming 2d Games في ريط معظم المفاهيم التي تعلمتها , الكتاب يتحدث عن ربط الكلاسات مع بعضها ولا داعي أن تطبق مثلما الكتاب يقول بل قم بتطبيق ما تفهمه , ولا داعي لأن تشغل نفسك بحفظ مهام كل دالة وبارامتراتها من المكتبات التي يقدمها فليس هذا الهدف منه , وحتى معظم المكاتب التي يقدمها خارجة عن دعم مطوريها.
بعد ذلك ان كنت تريد الاستكمال في برمجة الألعاب فتوجه بتعلم محركات العاب ذو مستوى عالي ك Unreal او كنت تحب التعمق نحو Direct3D 9 أو OpenGL , أو اذا تريد الهندسة ستكون جاهز لتعلم الأسبملي والبدئ في الهندسة العكسية , وأظن كتاب RE4B هو الكتاب المثالي (لم أقرأئه بعد).