05-04-2025, 06:00 PM
لكي تقوم بالهندسة العكسيه يجب ان تكون علي دراية و علم حتي لو بسيط ف البدايه عن اساسيات الكود لكي تستطيع ان تقوم بعملية الهندسة العكسية بسهوله
في هذا الدرس المتواضع سيتم شرح اساسيات الكود و البرمجة بسهولة لمساعدتك عزيزي المبتدي
هذا الدرس للمبتدين فقط و اللذين لا يعرفو اي شيء عن البرمجه لكي يكون مرجع لك اثناء رحلتك للتعلم للتسهيل عليك تاخد التعريف و الوظيفه بسهوله و تعرف فقط ال synatex
و المعرفه بالبرمجه مطلوبه في هذا المجال لانه لمعرفه كيف تحلل شيء ما بعد بناءه يجب المعرفه كيف بني بالمقام الاول
اولا :
المتغيرات - variables
ممكن نصورها بصندوق
تقدر في اي صندوق ف الحياه
- تفتحه و تعرف اي اللي داخله
- تغير اللي داخله و تبدله باشياء اخري و تحط اشياء جديده ف اي وقت
هنا نفس الفكره مع المتغيرات ولكن كل متغير بيحتفظ بقيمه واحده فقط له
و بيكون في انواع للمتغيرات
انواعهم :
- integer
هذا النوع بيحمل قيمه عدديه صحيحه فقط
100 , 200 , 30 , 18 , هكذا
مثال بسيط بلغة بايثون
number = 100
- boolean
هذا النوع من المتغيرات مميز و مفيد جدا و بسيط
القيم المتاحه داخله فقط
true او false فقط
و المبرمج يستعمله لاشياء كثيره ابسطها يعرف مثلا هو مستخدم مدفوع و لا مجاني
مثال بلغة بايثون
paid_user = false
- float / double
كلاهم بيتحمل قيم عشريه
كلاهم نفس الشيئ مع فرق واحد
float يقدر يتحمل 32 بت
double يقدر يتحمل 64 بث
بمعني اخر يقدر ال developer يكتب قيمه اكبر ف double عن float
ما تشغل بالك كتير عنهم مهم فقط تكون عندك فكره
مثال
xyz = 32.84
- string
هذا النوع من المتغيرات يتحمل كلمات
مثل اسم المستخدم مثلا
مثال
"username = "kirolos
- char
هذا النوع من المتغيرات يتحمل حرف واحد فقط وله بعض الاستخدمات من المطور
مثال لو المستخدم ذكر استخدم الحرف m
لو انثي f
وبعض الاستخدمات الاخري حسب البرنامج
مثال
"gender = "m
معلومات عامه عن المتغيرات
- يقدر المبرمج يقوم بعمل متغير بدون قيم و ذلك لهدف اخد المعلومات من المستخدم (في حاجة ان المطور لا يستطيع اضافة قيمة معينه لانه ما يعرق ما القيمه المطالب بوضعها)
- يقدر الكمبيوتر يقوم بعمل طرح و ضرب و قسمة و اضافة المتغيرات (في حالة انها ارقام)
عن طريق
- * للضرب
- / للقسمه
- + للاضافه
- (-) للطرح
و هنا اكون انتهيت من الدرس الاول درس بسيط و اعلم لا يرتقي ان يكون علي المنتدي الجميل و المتقدم لكن احاول تقديم ما استطيع وسوف اقوم بنشر درس اخر غدا و سيكون عن الجمل الشرطيه if , else
في هذا الدرس المتواضع سيتم شرح اساسيات الكود و البرمجة بسهولة لمساعدتك عزيزي المبتدي
هذا الدرس للمبتدين فقط و اللذين لا يعرفو اي شيء عن البرمجه لكي يكون مرجع لك اثناء رحلتك للتعلم للتسهيل عليك تاخد التعريف و الوظيفه بسهوله و تعرف فقط ال synatex
و المعرفه بالبرمجه مطلوبه في هذا المجال لانه لمعرفه كيف تحلل شيء ما بعد بناءه يجب المعرفه كيف بني بالمقام الاول
اولا :
المتغيرات - variables
ممكن نصورها بصندوق
تقدر في اي صندوق ف الحياه
- تفتحه و تعرف اي اللي داخله
- تغير اللي داخله و تبدله باشياء اخري و تحط اشياء جديده ف اي وقت
هنا نفس الفكره مع المتغيرات ولكن كل متغير بيحتفظ بقيمه واحده فقط له
و بيكون في انواع للمتغيرات
انواعهم :
- integer
هذا النوع بيحمل قيمه عدديه صحيحه فقط
100 , 200 , 30 , 18 , هكذا
مثال بسيط بلغة بايثون
number = 100
- boolean
هذا النوع من المتغيرات مميز و مفيد جدا و بسيط
القيم المتاحه داخله فقط
true او false فقط
و المبرمج يستعمله لاشياء كثيره ابسطها يعرف مثلا هو مستخدم مدفوع و لا مجاني
مثال بلغة بايثون
paid_user = false
- float / double
كلاهم بيتحمل قيم عشريه
كلاهم نفس الشيئ مع فرق واحد
float يقدر يتحمل 32 بت
double يقدر يتحمل 64 بث
بمعني اخر يقدر ال developer يكتب قيمه اكبر ف double عن float
ما تشغل بالك كتير عنهم مهم فقط تكون عندك فكره
مثال
xyz = 32.84
- string
هذا النوع من المتغيرات يتحمل كلمات
مثل اسم المستخدم مثلا
مثال
"username = "kirolos
- char
هذا النوع من المتغيرات يتحمل حرف واحد فقط وله بعض الاستخدمات من المطور
مثال لو المستخدم ذكر استخدم الحرف m
لو انثي f
وبعض الاستخدمات الاخري حسب البرنامج
مثال
"gender = "m
معلومات عامه عن المتغيرات
- يقدر المبرمج يقوم بعمل متغير بدون قيم و ذلك لهدف اخد المعلومات من المستخدم (في حاجة ان المطور لا يستطيع اضافة قيمة معينه لانه ما يعرق ما القيمه المطالب بوضعها)
- يقدر الكمبيوتر يقوم بعمل طرح و ضرب و قسمة و اضافة المتغيرات (في حالة انها ارقام)
عن طريق
- * للضرب
- / للقسمه
- + للاضافه
- (-) للطرح
و هنا اكون انتهيت من الدرس الاول درس بسيط و اعلم لا يرتقي ان يكون علي المنتدي الجميل و المتقدم لكن احاول تقديم ما استطيع وسوف اقوم بنشر درس اخر غدا و سيكون عن الجمل الشرطيه if , else